السبت، 29 أبريل 2017

البيشماركه

تتردد هذه الايام كلمه #بشمارجة التي اطلقها عرب سيناء علي القوات المدنيه المنظمه التي تتعاون مع قوات الامن المصريه فتدلها علي دروب ومدقات الجبال و تترجم لها لغه الدواعش و تساعد في الابلاغ عنهم و القبض عليهم وقد سمعنا كثيرا قبل ذلك عن قوات #البيشمركة الكردية في العراق التي دخلت في معارك عنيفة مع تنظيم داعش الإرهابي و هزمته في مناطق كثيرة ولكن كثير منا لا يعرف ما هي قوات البيشمركة؟ 

ان كلمة البيشمركة من الكلمات والمصطلحات المهمة عند الشعب الكردي فهذه التسمية تطلق علي إنسان يعمل بنكران الذات مضحيا بحياته من اجل حرية وحقوق شعبه العادلة .
و كلمه "البيشمركة" التي تعني بالعربية "الفدائيون" 
هي كلمه كرديه ذات مقطعين ( پێشمه‌رگه) و المصطلح يعني  "الذين يواجهون الموت".
ظهرت قوات البيشماركه في العراق مع نهايه الحرب العالميه الاولي في بدايه عشرينات القرن الماضي وتنامت قوات البيشمركة مع اتساع الحركة القومية الكردية في بداية الستينيات، وأصبحت جزءا من الهوية الكردية العامة، للدفاع عن الحقوق القومية والمطالبة بتوسيعها. 
و كانت تعمل في الحفاظ علي الحدود في مناطقهم و صد الاعتداء و حمايه المدنيين .
وقد أصبحت قوات البيشمركة جزءا من مؤسسات حكومة الإقليم الكردستاني في العراق متحولة إلى قوة نظامية معترف بها و جزء اساسي في الدفاع عن حدود و اراضي الوطن و املاك المدنيين جمبا الي جمب مع القوات العراقيه .
و علي الرغم انه في كثير من الاحيان سعت قوات الباشمرجه الكرديه للانفصال عن الدول التابعه لها مثل العراق و سوريا و الاستعانه في ذلك بكل ما أوتي لها من قوة و علاقات دوليه للانفصال و تكوين وطن موحد يضم الطائفه الكرديه فقط كما حدث اثناء الغزو الامريكي حيث استعانت القوات الامريكيه بكتائب بشماركه لمساعدتهم في احتلال العراق و القبض علي بقايا نظام صدام حسين مع الوعد بمساعدتهم في الانفصال عن كيان دوله العراق و تكوين دوله خاصه بهم .

كما سعت لامتلاك السلاح و ودخلت البيشمركة في حروب مع القوات الحكومية العراقية في مراحل متعددة،
 كما انخرطت فصائلها في اقتتال داخلي بين الفصائل الكردية في مراحل أخرى. 
وقد حارب بعض المقاتلين الأكراد سابقا إلى جانب قوات صدام حسين في الحرب ضد إيران، غير أن جزءا من البيشمركة تحالف مع القوات الإيرانية بغية الظفر بمناطق في كردستان العراقية،
و من هنا يتضح ان البشماركه هم مجموعه كرديه قوميه سعت في اوقات كثيرة للدفاع عن اوطانها و في اوقات اكثر للانفصال و تكوين وطن موحد ..
لذلك ..
فإني اجد ان وصف الكتائب المدنيه الوطنيه السيناويه الذين يذبح منهم كل يوم رجال و تخطف منهم ابناء مضحيين في سبيل الحفاظ علي وحده ارض مصر بوصف البيشماركه هو وصف فيه كثيرا من الاجحاف و الظلم لهؤلاء المواطنين الوطنيين الذين يسعون للحفاظ علي سلامه ووحده سيناء تحت رايه وحكم الدوله المصريه و رعايه الجيش المصري العظيم .

حفظ الله الوطن و نصر جيشنا العظيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق