السبت، 22 أبريل 2017

عمليات تبادل الجواسيس في انحاء العالم

ان عمليه تبادل الجواسيس هي عمليه معترف بها دوليا و تقوم باجرائها كل دول العالم 
ففي شهر يوليو من عام 2010 تم استبدال عشره جواسيس سوفييت محتجزين لدي الحكومه الامريكيه بعدد  أربعة جواسيس من أصول روسية كانوا يعملون لمصلحة المخابرات الأمريكية والغربية وموجودين بالسجون الروسية وتم تحرير أسماء الأربعة المطلوبين 
وهم إيجور سوتياجين البروفيسور والعالم في مجال التسليح النووي ـ 
و سيرجي سكريبال الضابط بالمخابرات العسكرية الروسية الذي اتهم بالتخابر لمصلحة بريطانيا 
وضابط المخابرات الروسي السابق الكسندر زابوروجسكي الذي حكم عليه بالسجن لمده18 عاما في عام2003 للتخابر لمصلحة أمريكا 
وعميل المخابرات الأمريكية الكسندر سيباتشوف الذي قبض عليه عام2002 وحكم عليه بالسجن لمدة ثمانية أعوام للتخابر لمصلحة أمريكا وكان يعمل بالبعثة الروسية لدي الأمم المتحدة بنيويورك.

وقد سبقت حادثه تبادل الجواسيس هذه عده حوادث اخري منها
في عام 1962 شهد تبادل رجل الاستخبارات السوفيتي الاسطوري رودولف آبل  بقائد طائرة التجسس الامريكية "او -2" غاري باورز
 وكان ابل قد انخرط في العمل السري في الولايات المتحدة عام 1948 بهدف الاستحواذ على معلومات عن المشاريع النووية الامريكية . واعتقل آبل عام 1957 وادين بالتجسس وحكم عليه المحكمة الامريكية بالسجن 32 سنة . 

في عام 1964 تم استبدال العميل البريطاني غريفيل فين بالعميل السوفيتي كونو مولودي المعروف في الغرب كرجل اعمال كندي يدعى غوردن لونسديل. 

كما عقدت بريطانيا اتفاقا لتبادل المسجونين مع روسيا عام1969 تم فيه تبادل بيتر وهيلين كروجر مقابل جيرالد بروك الذي قبض عليه في الاتحاد السوفيتي بتهمة التجسس لمصلحة بريطانيا
وكانا بيتر وهيلين كروجر زوجان بريطانيان إتهما مع ثلاثه آخرين بتهمة التجسس لمصلحة السوفيت وتسليمهم أسرارا عسكرية سرية مهمة عن تكنولوجيا الحرب تحت الماء بالبحرية الملكية البريطانية في معسكر بورتلاند جنوب بريطانيا.

في عام 1978 نبأ اعتقال مواطنين سوفيتيين بتهمة التجسس، وهما منتسبا امانة هيئة الامم المتحدة رودولف تشيرنيايف وفالديك انجر. واصدرت المحكمة الامريكية بحقهما حكما بالسجن لمدة 50 سنة لكل واحد. وتم استبدالهما عام 1979 بالمنشقين ألكسندر غينسبورغ وادوارد كوزنيتسوف ومارك ديمشيتس وفالتين موروز وغيورغي فينس.

عام1986 علي جسر جلينيك في برلين تم تبادل المنشق اليهودي الذي كان يعمل بالأسم الحركي ألان ناتان شارانسكي واسمه الحقيقي أنا تولي شارانسكي مقابل جواسيس شيوعيين سجنوا في المانيا الغربية.

وفي 5 اكتوبر عام 1986 تم استبدال يوري أورلوف مؤسس فريق هلسنكي وزعيمه في موسكو بعميل سوفيتي معتقل في الولايات المتحدة، وذلك اثناء عقد قمة ريكيافيك بين الرئيس السوفييتي ميخائيل غورباتشوف و الامريكي ورونالد ريجان .

كما لا يمكن ان ننسي عمليات تبادل السجناء و الجواسيس بين حماس و الكيان الصهيوني التي كان من اشهرها عمليه تبادل الجندي الصهيوني جلعاد شاليط الذي كان محتجزا فى سجون حماس لمدة 5 أعوام حتي تم استبداله عام -2011  مقابل الافراج عن 1047 سجيناً فلسطينياً في سجون اسرائيل .
وقد استقبله رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو  بقاعدة "تل نوف " الجوية ، وتم عزف الموسيقى العسكرية لشاليط خلال لقاءه بنتانياهو .




هناك تعليق واحد:

  1. What is a sports toto? - Sporting 100
    The most common bet type is 양산 출장안마 a straight bet or 평택 출장샵 two-bet type. It is 토토사이트 a straight bet. If the betting line 대전광역 출장마사지 is minus or minus the line, it 울산광역 출장마사지 means

    ردحذف